يغيب عن الاذهان ان من أسس وأشاد البنية التحتية للكويت من مدارس وادارات قبل ظهور النفط وتدفقه، هو همة رجال عرفوا البحر ‘كم كيله والدهر كم ليلة’ِِ انهم تجار الكويت وصناعهاِ المعروف ان نشاط تجار اللؤلؤ في الكويت والخليج، في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين كان يصب في موقع واحد تقريبا هو سوق بومبي بالهندِ وكان يسمى ‘سوق الولاية’ وكان جل زبائنه من الأمراء والمهراجات وكبار تجار الهند وكان الرائج من اصناف اللؤلؤ فيه ما يسمى ‘الناعم’، أما السوق الرئيسي فكانت اوروبا واميركا، واطلق عليه التجار العرب ب ‘أهل العالي’ وقد بلغ من الرواج والنشاط ما حدا الى تواجد تجار لؤلؤ اوروبيين مشهورين أقاموا في بومبي ومن ثم في البحرينِ وكانوا يختارون الجيد من اللؤلؤ لأسواق باريس وهي الاكبر والارقى، ثم لندن ونيويورك، وقد بلغت المداولات في سوق بومبي بحدود مليون ونصف المليون من الدولارات الاميركية، وكانت ارباح التجار والوسطاء الهنود تتراوح بين 5 و6 اضعاف المدفوع وتزيد الى اكبر إذا ما نقل الى اوروبا واميركاِ كان تواجد التجار الاوروبيين في بومبي يهدف للحد من نشاط التجار العرب، وفي مقدمتهم آل ابراهيم للسفر الى اوروبا لعرض لؤلؤهم هناك، وجدير بنا ان نذكر من البيوتات الجواهرجية المشهورة ممن كان لهم تمثيل في بومبي ‘كارتييه’، و’روزنتال’ و’البرت حبيب’ و’ديفيد بنفيليد’ و’بول باك’ وكان يطلق عليه لقب ‘البيك’ وقد اقام روزنتال فترة في البحرينِ والى هذا الموضوع تطرق، وبكثير من التفصيل، كتاب عن ‘كارتييه’ المجوهراتي غير العادي كما اسماه مؤلفه هانز هادلهوفر 1984 ويتناول دور آل ابراهيم وسوق اللؤلؤ في بومبي فيقول في ص 134 ‘حوالي عام 1910 كانت بومبي السوق الرئيسي لتجارة اللؤلؤ العربي وكان تاجران عربيان هما الشيخ جاسم وعبدالرحمن مسيطرين عليه ولهما نصيب الاسد من هذا السوق ومن جراء ذلك فلهما حظوة كبيرة وسمعة وشهرة مما حدا بكل من ‘كارتييه’ و’روزنتال’ ان يكرسا كل اهتماماتهما لنيل رضاهم’ِ وكان سوق بومبي في حركة دائمة ارتفاعا وهبوطا تبعا لزيادة المنتج او نقصانه، وهي حتمية تجاريةِ كما كان هناك شعور بالخوف ينتاب التجار الاوروبيين من ان يزاحمهم التجار العرب بالبيع مباشرة في اسواق اوروبا متخطين سوق بومبيِ وإذا تأثر السوق بعوامل سياسية واقتصادية في اوروبا كحروب البلقان عام 1912 مثلا، فإن نشاط السوق قد يتوقف نهائياِ ومن جراء ذلك فقد فقدت السوق بين 30% الى 40% من حصتها في السوق العالمية، اضف الى ذلك اندلاع الحرب العالمية الأولى في 28 يونيو 1914، مما ادى الى افلاس امير تجار اللؤلؤ الشيخ عبدالرحمن، كما أعلنت تسعة بنوك هندية افلاسها ايضاِ وفي عام 1917 استمر هبوط سوق اللؤلؤ في اسواق الهند بمعدلات بلغت 30% اخرى عن السنوات السابقةِ وقد خاف التجار الفرنسيون من فقدان مواقعهم المتميزة فتدخل تحالف مجموعة ‘روزنتال’ وبنك ‘بلوش درايفوس’ الفرنسي فقاموا بشراء ما قيمته ما بين خمسة الى سبعة ملايين ونصف المليون فرنك لانقاذ الانهيار، وما ان أقبل عام 1918 حتى أوقفت حكومة الهند تصدير اللؤلؤ الى اشعار آخر’ انتهت مقولة هادلهوفرِ وقد نوه بما اسلفنا الشيخ عبدالرحمن الابراهيم في رسالة الى الشيخ قاسم الابراهيم وكان الأول في زيارة عمل الى البحرين عام 0119 يقول فيها: ‘أنا كتبت لأهل العالي (1) أحذرهم لأن سيدي السنة مجراهم ما هو مجرى طيب، لأن روزنتال وواحد ثاني معه لاعبين في السوق لعبة، واخو روزنتال راح دبي ولا خلوه ينزل أهل دبي قالوا يخرب علينا المعاملة، والظاهر انهم عندهم امر من الحكومة من ذلك السوق في بومبي، طيب لكن بسبب زيادة الاقيام من العالي الجوهرجية متوقفين’ِ ويضيف: ‘هل أيام فاه خبر انه الشيخ مبارك له عزم الوصول الى البحرين ولا عرفنا السبب لا بد اليوم يظهر في خطوط الميل (2)’ِ نرى مما اسلفنا حجم هذه الازمة عالميا ومدى تأثيرها على اسواق اللؤلؤ عموما مما ادى الى الكساد، وتأثر من جراء ذلك قطاع كبير من المتعاملين به من بنوك وتجار ووسطاء، فعم الركود بلدان الخليج العربي التي كانت تجارة اللؤلؤ والغوص عليه هما عماد الحياة وشريان التجارةِ ولتبيان ذلك نضع امام القارئ الكريم احصائية ذكرها جِ ج لوريمر في كتابه ‘دليل الخليج’ عام 1907 تبين اهمية اللؤلو وتجارتهِ (انظر الجدول) كما ذكر لوريمر ايضا ان حصة الرسوم المستوفاة من التجار والغاصة لكل من: الشيخ قاسم آل ثاني 8400 ريال نمساوي (دولار ماريا تريزا) الشيخ مبارك آل صباح 000ِ20 الى 000ِ60 ريال نمساوي (دولار ماريا تريزا) وفي تقرير رفعه المعتمد السياسي في الكويت الكابتن شكسبير في 2 سبتمبر 1910ِ يقول فيه: ‘بالنسبة الى الكويت سوف تكون الأمور في غاية الإحراج لأن كل الثروة والرأسمال المتوفر في الكويت يأتي عن طريق تجارة اللؤلؤ وان الرأسمال العامل لأربعة طواشين كبار تبلغ ما بين 25 لك الى 30 لك روبية وهم يسيطرون على 250 الى 300 سفينة غوص يعمل عليها ما بين 6000 ـ 8000 رجل (لك ـ 000ِ10 روبية)ِ كما زادت في الكويت الاستثمارات في مجالات بناء سفن الغوص فوصلت عام 1912 ـ 1913 الى 120 سفينة تم بناؤها وتجهيزها لتلك الفترةِ ومن المفيد ان نستعرض من جملة المراسلات عن حركة السوق في بومبي ما بين عام 1330 ه 1331 ه المصادفين 1912 ـ 1913ِ من الشيخ عبدالرحمن الابراهيم الى الحاج سلمان بن حسين المطر بومبي البحرين في 24 شعبان 1330 ه ‘من خصوص سوق اللؤلؤ بهذا الاسبوع صار به اندراج احسن من الاسبوع اللي قبله واغلب الاموال التي وصلت شيء ابتاعت وشيء صار عليه سكه على المراجعة والجوهرية مشتراهم على أمل سوق لندن إذا فتح ربما يصير به اندراج نسأل الله تسهيل الأمور’ِ وهنا يتنبأ الشيخ عبدالرحمن باستمرار حرب البلقان وربما اتساعها كما حصل وسبق الحرب العالمية الأولىِ من الشيخ عبدالرحمن الابراهيم الى الحاج مقبل عبدالرحمن الذكير بومبي البحرين 18 ذي الحجة 1330 ـ 29 نوفمبر 1912ِ ‘من طرف اللؤلؤ فاتر بالمرة بأسباب الحرب لأنه طالت مدتها والجوهرية محاذرين من انتشاب الحرب بين الدول الكبار وحالة الوقت ما يعرف لها نرجو الله ان يطفئ نار الفتن ويعز الاسلام ويحسن العواقب’ِ من الحاج مقبل عبدالرحمن الذكير الى الشيخ عبدالرحمن الابراهيم البحرين بومبي 2 جمادى الثاني 1331ِ ‘كتابك العزيز 16 جمادى اول وطرف جنابك من جهة الرقم انكم احرص منا على بيعه اخي ما في ذلك شك ونجزم انكم اشفق منا، ربنا يديم وجودكم، ذكر جنابك عن حالة الوقت صار عسر من جهة وايضا مسألة الحرب ومن جهة ثانية تنقي الدراهم والكل مربوط ربنا يفرجها من عنده ولا تشتد الا عنده الفرج ان شاء الله قريب’ِ يظهر مما تقدم اهمية اللؤلؤ وازدياد الطلب العالمي عليه مما ادى الى بروز القيمة الاستراتيجية لهذه السلعة، والسلع الاستراتيجية كما هو معلوم تمر في ازمات، وكما هو الحال الآن حينما عشنا ولأشهر خلت ازمة سلعة استراتيجية يعتمد اقتصادنا عليها وهي النفط، كما كان اللؤلؤ في السابق مع الفوارق طبعا، فالنفط لا يتعب المواطن على استخراجه بل يعيش بخيراته الى درجة البطر، ومن يعش برخاء تنقصه المقارعة تختفي امامه الرؤيا وهو ما يحصل الآنِ أما كويت الماضي فإن إنسانها كادح عامل نشط ومجرب تمر عليه الازمات والمصاعب فلا تلين قناته ولا يفت طموحه فيجد الحل والدواء الناجع ويكمل المسيرة بخطى واثقة وتصميم لا يكلِ الأزمة الاقتصادية مفهوم له ظواهر ومؤشرات لا تقبل الجدل وهي تبدأ بمشكلة، وقد تكون عوامل كبرها كامنة ثم يطول الزمن فتتحول الى كارثة ـ كساد اقتصادي ـ إذا ما عجز عن علاجها فتؤدي الى نتائج تظل في ذاكرة الأجيال وتكون لها تكاليف سياسية واجتماعيةِ وما مر في ذلك الوقت على الكويت وهي الحضن الكبير والملاذ الآمن والأم الرؤوم لأجلها لن يسمح أبناؤها ان يصيبها جرح عميقِ خطوة الكويتيين في تعويم السوق فقد قيض الله لأهلها آنذاك من أمرهم رشدا فتجلت الحمية ونكران الذات وتدبروا الأمر فيما بينهم والتدبير هو ‘نصف المعيشة’ كما يقال، وتداركوا الأزمة فعوموا سوق اللؤلؤ بضخ مبالغ مالية هي عبارة عن شبكة مالية واقية هي ما يطلق عليها بلغة الاقتصاد ب Safty Net، والتي تلجأ لها الدول المتقدمة لحل الازمات الاقتصادية القاتلة فتساعد على تدوير الأموال وتمشية الأمور، فالتوقف معناه الشلل وهو ليس ديدن أهل الكويت ولا من طباعهم فالحركة عندهم هي حياة وطريقة ومنهجِ وكانت اسباب اهل الرأي والحل والعقد آنذاك هي: 1) تحتاج الإمارة الى رسوم تجبيها من التجار على أرباحهم ودخولهم من نشاطهم التجاري، فعندما تتوقف هذه النشاطات تشح دخول الإمارة وقد تنضب، فالكويت تعتمد على التجارة والتجارِ 2) هؤلاء التجار يتقدمهم آل ابراهيم جل استثماراتهم في تجارة اللؤلؤ سوف يحافظون على مراكزهم بعد انجلاء الأزمة اذا ضخوا مبالغ ماليةِ خاصة انهم لا تنقصهم الملاءة المالية ويتمتعون بدخول من تنوع استثماري بامتلاكهم لمقاطعات من بساتين النخيل في جنوب البصرةِ 3) يقوم التجار والطواويش بتسهيل أمور من يعتمدون في معيشتهم عليهم فيخففون الأزمة ويقللون من تأثيرها، فالكويت كيان اقتصادي وبشري صغير متجانس اجتماعيا مما يضاعف ردود الفعلِ 4) عندما يتورط المستثمر في عملية تجارية فإن الخيارات أمامه ان يحل على كل استحقاقاته كاملة وهذا أمل والثاني هو التفاوض وان يحصل باختياره على ما يمكن والثالث ان يلجأ الى المشاكاة وقد يحصل ولكن بعد مشقة ووقت طويل وتكاليف ماديةِ 5) توفر القيادة القادرة والرغبة في تذليل الصعاب والشجاعة لدراسة الواقع بدون تأثيرات المصلحة علما بأن الأزمة لم تكن محلية او اقليمية بل عالمية اي ان مسبباتها الحقيقية خارج الادارة ولا تملك الكويت الادوات لحلها خارج حدودهاِ ولكن الواجب يفرض نفسه كل حسب قدرته وإمكاناتهِ إذا اعتاد الفتى خوض المنايا فأهون ما يمر به الوصول 6) تصدت عوائل كويتية ومنهم آل ابراهيم الى أمثال هذه المحن ولم تكن هذه الأحداث جديدة عليها والأسرة مجربة في تصديها للنوائب والغوائل منذ تأسيس الكويت وعطاؤهم خالص لوجه الله ثم عشقا للوطن ومواقفهم مشهودة في تلك الأيام السوداء الحالكة مثل سنوات الهيلك، تلك المجاعة التي ضربت البلاد من 1285 ه الى 1288 ه وسنة الطبعة 1288 ه ودفع الاتاوات المفروضة من الدولة العثمانية لاسنادها في حروب البلقان وروسيا 1295 ه وانشاء المباركية 1328 ه وغيرهاِ فالكويت هي خزانة الصمل من الرجال ومنجم ناكري الذات، قد أكون اطلت في مقدمة لم تتعرض لصلب الموضوع وبإسهاب، فقد تكون غير مشوقة ولكن أراها ضرورية لشرح المفهوم والتعريف بالظروف المحيطةِ كما ادرج تفاصيل هي اسانيد ووثائق جديدة اخذت من مجموعة الرسائل المتبادلة وهي تعتبر اجندة تمت عام 1332هـ، بين الشيخ مبارك الصباح والشيخ قاسم الابراهيم والشيخ صالح الابراهيم والشيخ جابر المباركِ والتي على اثرها تم اجتماع في مقر الحكم في الكويت صبيحة يوم الخميس 2 رجب 1332 ه بحضور الشيخ مبارك الصباح والشيخ جابر المبارك والشيخ صالح الابراهيم واصحاب العلاقة والحاج شملان بن علي والحاج ابراهيم المضف والحاج فهد الخالد وتوصلوا الى عمل صندوق قيمته 4 لكوك (400000 روبية)، تدفع حسب ما توضحه الرسائل المرفقة وهو ما أطلقوا عليه ‘الورار’ وهي كلمة بلهجة الخليج معناها التحاصص او المساهمةِ فكان نصيب كل من الشيخ مبارك والشيخ قاسم والشيخ صالح لك روبية لكل منهم اما الك الرابع فهو ما تدفعه حاصلات تمور بساتين النخيل العائدة الى آل ابراهيم في القطعةِ وتكون المبالغ مدفوعة بالكامل الى اصحاب اللؤلؤ، فهل يطلق على مثل ما حصل إفلاس، فمعدلات استحصال اموال التفليسة قد تكون الربع او النصف في احسن الاحوال، أما الدفع بالكامل 100% فمن المؤسف ان نطلق عليه مثل ذلكِ ولم اسمع او اقرأ عن تفليسة دفعت كما حصل عام 1332 ه في كل ما كتب العالمِ وهنا نستعرض مقتطفات من هذه الوثائق التي تؤرخ الفترة وهي حقائق جامعة تعرض للمرة الأولى نضعها تحت تصرف الباحثين للحد من التقولات والتفسيرات الخاطئة او المدسوسةِ رسالة من الشيخ مبارك الصباح الى الشيخ قاسم الابراهيم الكويت بومبي في 3 ربيع ثاني 1332 هِـ ‘أنا وأنت ملزومين في خلاص جماعتك بأسرع وقت لأنهم في أتم الحاجة وايضا ولدنا عبدالرحمن هم يلزمنا تسوية حالة وأنت الله يسلمك ايضا مضا منك جواب الى جماعتك في حضوري، ان يوصلك بومبي يجيبهم ماية الف وبالثمرة الآتية تكميل الذي لهم وأنا على كلامك عطيت فلما رأيت احتياجهم فأنا ملزوم هذه الأيام اكمل لهم وصار نظر ولدنا الشيخ صالح ايضا تكميل الذي لهم الآن’ِ ويضيف في ملحاق: ‘البوصلة التي في كتابكم المتقدم قرأناها بدقة كما ذكرت اصابه بارك الله فيك، الفتن والعياذ بالله اسبابها الطمع ويسببها الطامع فنحن إن شاء الله معتمدين على حسب ذكركم والخير كثير إن شاء الله’ِ من الشيخ مبارك الصباح الى الشيخ الابراهيم الكويت بومبي 2 رجب 1332 هـ ‘وصلنا ولدنا الشيخ صالح وبارك الله فيه بموجب ما رتبنا وإذا كان يرجع الذي لكم إنما هو توسيع الى جماعتكم واعطانا عليك حوالة بخط يده قلمين واحد اثنين وخمسين الف والثاني ثمانية واربعين الف روبية والذي طرفكم ماية الف حنا نحول على محمد السالم وأنا عرفته إذا قبض يتيل لنا فقط هالعبارة (قبضنا)’ِ وفي ملحق: ‘طلبات الذي الى ولدنا عبدالرحمن علي ابراهيم البسام وعلى اولادنا صباح وسعود وحسين بن علي وبوعركي، يمكن نشور على حمد الخالد وتجرا عليه والذي يصير من الورار بموجب الربع الجماعة يوكلون محمد السالم السديراوي من طرفهم يقبض الذي يصير لهم ويسلمه لك’ِ رسالة من الملا صالح الى الشيخ قاسم الابراهيم جمادى 1332 ه ملحاق خير وسرور: الشيخ جابر الى الآن عند بن سعود وخطة عندنا ليما يجي ونسلم له، من جهة الشيخ الله يسلمه حكينا وياه وهو يحب باصلاح الجميع ودا على الشيخ صالح يجي عنده وافهق المادة ليما وصول الشيخ صالح وحسب ما يظهر لي يبي يجعل لك على الشيخ صالح ولك عليه أهو ولك عليكم والباقي على الثمرة ومن بعد يوكل اسد يراوي على دراهم الجماعة يقبض الربع ويسلم لكم على هابموجب يصيبر عليكم فرق الايام قلايلِ من الشيخ جابر المبارك الى الشيخ قاسم الابراهيم الكويت بومبي 24 جمادى الثاني 1332 ه ‘ورد الينا كتابكم المبشر عن صحة وجودكم المسعود وما أبديتم فيه من عالم الولاء والوداد المعهود في نجابتكم’ِ وفي ملحاق خير: ‘اطلعنا على بوصلتكم الاخ الشيخ صالح بكره إنشاء الله يشرف عندنا في محلكم ويحضرون الجماعة ولا يصير الا الشيء الزين ووالد الجميع الله يحفظه صاحب شفقة عليكم وعلى اسمكم ويحب لكم الخير ولا يقبل في اقل شيء يخل في شرفكم والأمور انشاء الله تخلص مستورة على ما في خاطركم’ِ من الشيخ جابر المبارك الى الشيخ قاسم الابراهيم الكويت بومبي 2 رجب 1332 هـ ‘صار القرار الاخ الشيخ صالح يسلم لك ربيه وجنابكم تسلمون لك ربيه والباقي إن شاء الله بسلامتك ينجز وتخلص الأمور مستورة’ِ رسالة من الشيخ صالح الابراهيم الى الشيخ قاسم الابراهيمِ الكويت بومبي 3 رجب 1332 هـ ‘ولدي ابين لك نهار الخميس اصبح الشيخ احضر شملان وابراهيم المضف وحمد الخالد والاخ جابر قال يا ولدي صالح أنا امون عليك وحطيت عليك لك وعلى الولد جاسم لك ونقطع الجواب لجل رضى سيدي الوالد الشيخ’ِ
(1) أهل الاعالي: يقصد بهم التجار في أوروبا
(2) خطوط الميل: الرسائل التي تأتي بواسطة البواخر
تعليقات الزوار